05/07/2018

إحتفل بنك الجزيرة السوداني الأردني بتوقيع اتفاقية شراكة مع Pio-Tech  الشركة الرائدة في الحلول والأنظمة التكاملية، بمقر البنك بالخرطوم – حيث سوف يتم تطبيق تظام الامتثال Bank-BI® FATCA ونظام تتبع الحركات لمكافحة غسل الاموال Bank-BI® AML في بنك الجزيرة السوادني الاردني.

و قد تأسس بنك الجزيرة السوداني الأردني في عام 2006 وهو بنك شامل  اصبح يحتل موقعاً متقدماً في قائمة البنوك في السودان، ويعتبر رائداً في تنوع المنتجات ونوعية الخدمات الاستثمارية والتجارية.

من الجدير بالذكر ان نظام Bank-BI® FATCA سوف يساعد المصرف على الالتزام بقانون الامتثال الضريبي للحسابات الخارجية فاتكا، وفقاً للقواعد والأنظمة المعمول بها في مصلحة الضرائب الأمريكية IRS، كما ان النظام يقوم بضبط العملاء بحسب مؤشرات FATCA واعداد التقارير بحسب تعليمات مصلحة الضرائب الأمريكية، أما نظام Bank-BI® AML فهو نظام مكافحة غسل الأموال والإمتثال وأحد أنظمة الإمتثال التابعة لنظام ذكاء الأعمالBank-BI®   حيث سوف يتم تزويد وحدة مكافحة غسل الأموال لدى المصرف بالأدوات اللازمة لتتبع الحركات المشبوهة لمكافحة غسيل الأموال، وكشفها من خلال عدد من السيناريوهات المحتملة لمحاولات غسل الأموال، بالإضافة لأدوات الفلترة التي تساعد في التحقق من فحص أسماء المتعاملين ومقارنتها بقوائم الحظر العالمية والمحلية بشكل آلي، كما يقوم النظام بإصدار تحذيرات آلية وإصدار مختلف التقارير المتعلقة بمكافحة غسل الأموال وبحسب متطلبات البنك المركزي.

هذا وقد عبر الدكتور/ عامرالعلاوي المدير العام لبنك الجزيرة السوداني الاردني   " عن سعادته بتوقيع هذه الاتفاقية خاصة و أنها ستساهم في تحقيق التقدم النوعي في الوفاء بالمتطلبات الدولية اللازمة لرقابة الإمتثال و مكافحة غسل الاموال و بالتالي تزيد من قدرة في الاندماج في النظام المصرفي العالمي و ذيادة شبكة البنوك المراسلة من خلال تعزيز ثقتهم في البنك و سلامة إجراءاته.

كما واشار مدير تطوير الأعمال جمال دويك على أهمية إلتحاق بنك الجزيرة السوداني الأردني بقائمة عملاء شركة Pio-Tech لما له من دور في تعزيز التعاون بين البلدين الشقيقين. كما وعقّب على أن ربط الحلول البنكية المتعاقدة مع المنظومة البنكية الرئيسية هو أحد ميزات منظومة مكافحة غسيل الأموال والفاتكا. ونوه السيد دويك بأن مشروع بنك الجزيرة السوداني الأردني هو المشروع الرابع للشركة في جمهورية السودان.